• 1- ماهو نظام قوائم؟

    نظام قوائم هو نظام آلي يسمح للمنشآت التي لديها سجل تجاري في المملكة العربية السعودية بإرسال قوائمها المالية إلى وزارة التجارة والاستثمار.

    2- ماهو المتصفح المناسب والنسخة المناسبة للدخول إلى نظام قوائم؟

    بالنسبة للمتصفح والنسخة المناسبة، فإنه يفضل التالي:

    • إنترنت إكسبلورَر- النسخة 10-0 وما بعدها.
    • موزيلا فايرفوكس– النسخة 29 وما بعدها.
    • قوقل كروم – النسخة 34 وما بعدها.
    • سفاري – النسخة 5.1.7 وما بعدها.

    3- لماذا لا يفتح مربع التقويم ويقوم بعرض علامة التحميل عندما يتم النقر على علامة التقويم لتحديد التاريخ؟

    تحدث هذه المشكلة عندما يكون الاتصال بالإنترنت بطيئاً. أرجوك تحقق من سرعة الاتصال بالإنترنت.

    4- من هم المسموح لهم بتحميل وإرسال القوائم المالية على نظام قوائم؟

    المسوح لهم بتحميل وإرسال القوائم المالية على نظام قوائم هم المسجلين في النظام ولديهم صلاحية "إعداد القوائم المالية".

    5- لماذا تظهر رسالة الخطأ "تاريخ القوائم المالية غير متطابق" عند محاولة إرسال ملف القوائم؟

    تظهر هذه الرسالة عندما لا يتطابق التاريخ المحدد في ملف الـ XBRL المرفوع مع التاريخ المحدد في صفحة إعداد القوائم المالية. يجب أن يتطابق التاريخ المحدد في ملف الـ XBRL المرفوع مع التاريخ المحدد في صفحة إعداد القوائم المالية حتى يتم السماح بإرسال الملف.

    6- من المسموح لهمبالتسجيل في نظام قوائم؟

    المسموح لهم بالتسجيل في نظام قوائم هم من لديهم هوية وطنية (رقم بطاقة الأحوال) أو إقامة (رقم الإقامة) سارية المفعول.

    7- ماهي المتطلبات النظامية التي يجب توفيرها حتى يتم قبول التسجيل في نظام قوائم كمشرف شركة أو كمشرف مكتب مراجعة؟

    يجب تحضير خطاب موقع ومختوم من الجهة التي سوف تقوم بالتسجيل لتكون مشرفاً لها. كما يجب أن يكون الخطاب مصدقاً من الغرفة التجارية ويتم رفعه مع الطلب عند التسجيل في الموقع. يجب أن يتم إحضار الخطاب عند القدوم للوزارة لتفعيل التسجيل.

    8- ماهي الأشياء التي يجب توفرها حتى يتم إرسال القوائم المالية إلى الوزارة؟

    • يجب تحميل وتعبأة برنامج قوائم XBRL. لتحميل البرنامج اضغط هنا.
    • تجهيز القوائم المالية على ملف بصيغة PDF.
    • لمكاتب المراجعة، خطاب تفويض من الشركة لرفع قوائمها المالية على النظام (اختياري).

    9- كيف يمكنني التسجيل في نظام قوائم؟

    يمكنك التسجيل في نظام قوائم عن طريق الذهاب لصفحة التسجيل من هنا ( link to the registrationpage).

    10- كيف يمكنني استعادة الرقم السري الخاص بي؟

    يمكنك استعادة الرقم السري الخاص بك عن طريق الضغط على رابط "هل نسيت كلمة المرور" في صفحة تسجيل الدخول. للذهاب إلى صفحة تسجيل الدخول، الرجاء الضغط هنا.

    11- من أين يمكنني الحصول على برنامج قوائم XBRL.

    يمكن الحصول على برنامج قوائم XBRL عن طريق تحميله من موقع قوائم، أو عن طريق الدخول لحسابك الشخصي والذهاب إلى "تحميل" من القائمة الجانبية، واختيار "تحميل أداة القوائم المالية". ننصح بتحميل آخر نسخة تم إطلاقها لتفادي أي مشاكل في التحميل.

    12- كيف يمكنني تغيير المشرف للشركة/ مكتب المراجعة؟

    يمكن تغيير مشرف الشركة عن طريق مشرف الشركة نفسه. يجب على مشرف الشركة الحالي الدخول على حسابة الخاص بالشركة واختيار أحد المستخدمين ليكون مشرفاً للشركة. يتم ذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

    • أدخل على حسابك الخاص بالشركة التي تريد تغيير المشرف الخاص بها.
    • من القائمة الجانبية، اضغط على إدارة المستخدمين، ثم اختر "تعديل بيانات المستخدمين.
    • من قائمة المستخدمين اختر من تريد ليكون مشرفاً للشركة عن طريق الضغط على "تعديل" من عمود تعديل البيانات.
    • سوف تظهر لك قائمة صلاحيات المستخدم. حدد الخيار "تحديد نوع المستخدم كمشرف لشركة"، ثم اضغط على "تأكيد".

    الآن قمت بتحديد مشرف جديد للشركة وتم تحويل مشرف الشركة السابق كمستخدم عادي للشركة.

    13- هل أستطيع أن أكون مستخدماً أو مشرفاً لأكثر من شركة؟

    نعم، تستطيع أن تكون مشرفاً أو مستخدماً لأكثر من جهة وباستخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور.

    14- كيف يمكنني متابعة ملف القوائم المالية التي قمت بإرسالها؟

    تستطيع ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

    • أدخل على حسابك الخاص في موقع قوائم.
    • من القائمة الجانبية، قم بالضغط على "القوائم المالية"، ثم اختر "القوائم المالية المعلقة" من القائمة المنسدلة.
    • من شاشة الطلبات المعلقة، يمكنك رؤية حالة ملف المرسل عن طريق الضغط على الرابط في عمود "الحالة" الظاهر أمامك.

    15- من هم الذين يستطيعون استعراض القوائم المالية للنشأة؟

    الذين يستطيعون استعراض القوائم المالية للمنشأة هم وزارة التجارة والاستثمار، والمنشأة التي أدخلت قوائمها المالية، والمحاسب القانوني الذي قام بالمصادقة على القوائم المالية للمنشأة، والمنشآت المصرح لها من قبل المنشأة صاحبة القوائم المالية، وبعض الجهات الحكومية.

    16- هل يستطيع المحاسب القانوني للمنشأة إرسال المعلومات الأخرى كالإعلانات ومعلومات اعضاء مجلس الإدارة وتقرير مجلس الإدارة بالنيابة عن الشركة؟

    لا، المنشأة فقط هي وحدها من تستطيع تحديث وإرسال تلك المعلومات.

    17- هل أستطيع تحميل القوائم المالية للمنشأة وحفظ القوائم المالية؟

    إذا كان لديك صلاحية استعراض القوائم المالية للمنشأة، فإنه يمكنك استعراض القوائم المالية وتحميلها على صيغة XBRL, Excel, PDF . يمكنك ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:-

    • ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إلى حساب المنشأة.
    • من القائمة الجانبية، اضغط على "عرض معلومات الشركة"
    • من الخيارات الموجودة امامك في الصفحة، اضغط على "القوائم المالية".
    • من القائمة الظاهرة اسفل خيار القوائم المالية اضغط على "القوائم المالية PDF"
    • حدد السنة المالية التي تريدها واضغط على الملف الذي تريد تحميله.

    18- من هم العملاء الذين يجب أن تودع قوائمهم المالية؟

    يجب إيداع القوائم المالية لجميع العملاء الذين قام المراجع القانوني بإصدار تقرير مراجعة بشأن قوائمهم المالية. حالياً، يجب إيداع القوائم للكيانات التي لديها سجل تجاري، وسوف يتم فتح المجال لإيداع القوائم المالية للمنشآت التي ليس لديها سجل تجاري والمنشآت غير الهادفة للربح مستقبلاً إن شاء الله.

    19- ما هي المدة اللازمة كحد أقصى لإيداع القوائم المالية في "قوائم" بعد تسليم العميل تقرير المراجعة؟

    فور الانتهاء من تقرير المراجعة.

    20- هل يُفترض الحصول على موافقة العميل قبل إيداع القوائم المالية؟

    لا

    21- هل العميل نفسه يستطيع إيداع قوائمه المالية؟

    حالياً، إيداع القوائم المالية مقتصر فقط على مكاتب المراجعة ولم يفعَّل للشركات بعد.

    22- هل يتم إيداع القوائم المالية التي تم إعدادها لأغراض خاصة (مثل الزكاة)؟

    نعم، يتم إيداع التقارير الخاصة المصدرة لأغراض الزكاة والضريبة. أما ما يتعلق بالتقارير الربعية والنصف سنوية والتقارير الخاصة لأغراض الإدارة أو لأي غرض خاص آخر فإن المكتب غير ملزم بإيداعها في برنامج قوائم.

    23- هل يمكن إعادة إيداع القوائم المالية مرة أخرى للقوائم المالية المودعة مسبقاً؟

    نعم، ولكن يجب توضيح أسباب إعادة الإيداع.

    24- هل يتم إيداع كافة القوائم المالية المدققة بموجب القرار الوزاري رقم 353/ق بغض النظر عن السنة المالية لتلك القوائم؟

    نعم، يتم الإيداع للقوائم المالية بالبرنامج من تاريخ القرار الوزاري بغض النظر عن السنة المالية لتلك القوائم.

    25- هنالك بعض العملاء يقدمون قوائم مالية للبنوك باللغة الانجليزية، بينما يتم تقديم نفس القوائم لوزارة التجارة ومصلحة الزكاة والدخل باللغة العربية. فكيف يمكن التوفيق بين ذلك في ظل الإيداع الالكتروني؟

    يتم ادخال القوائم المالية في نفس الملف في برنامج قوائم عند الإدخال في اللغتين العربية والإنجليزية ابتداء من نطاق المراجعة والفقرات الأخرى للتقرير واسم الشريك ومكتب المراجعة باللغتين. وبالنسبة للميزانية المطلوبة بصيغة PDF، فيمكن أن تشمل القائمتين العربية والانجليزية في ملف واحد بحيث لايتجاوز حجمه 5 ميجابايت.

    26- فيما يتعلق بالتفويض المطلوب إرفاقه عند إرسال القوائم المالية والذي يظهر بعد خانة إرفاق الميزانية بصيغة PDF هل هو تفويض الشركة لمكتب المراجعة، وهل مطلوب تصديقه من الغرفة التجارية؟ وهل هو مطلوب حالياً في حالة الدخول والإيداع من خلال حساب مكتب المراجعة؟

    نعم المقصود بالتفويض من "المؤسسة / الشركة" للمكتب. وبالنسبة لرفع خطاب التفويض فهو "اختياري" بالنسبة لمكتب المراجعة إذا كان يرغب برفع خطاب تفويض الشركة لرفع القوائم المالية على برنامج قوائم. ولايلزم تصديقه من الغرفة التجارية.

    ونود التأكيد أنه في آخر خطوات الإدخال بالنسبة إلى "مشرف الشركة" فإنه يجب إدخال بيانات مدير الشركة أو مسؤول الاتصال بالشركة مثل المدير المالي والتي تحتوي على (رقم الهوية / الاقامة ورقم الجوال والبريد الإلكتروني... الخ).



اخر تحديث : 3 يناير 2019